يشغل م.د اسحاق ناصر الحسيناوي منصب معاون العميد للشؤون العلمية 

السيرة الذاتية 

 

يُعد معاون العميد للشؤون العلمية أحد الأعمدة التي تستند عليها عمادة كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة ذي قار ، هذا المنصب هو الحلقة الرئيسية المسؤولة عن متابعة المؤتمرات و الندوات والحلقات الدراسية والنشاطات العلمية في الكلية بالإضافة إلى متابعة شؤون طلبة الدراسات الأولية والعليا وانضباطهم خلال مدة دراستهم .

يتألف مكتب معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا من شعب عدة هي : شعبة شؤون الطلبة وشعبة الشؤون العلمية والدراسات العليا  ووحدة التعليم المستمر ولكل شعبة مدير يكون مسؤول عن نشاطات الشعبة وأداء واجباته الموكلة إليه وحسب التعليمات المعمول بها

مهام وصلاحيات المعاون العلمي

يمارس معاون عميد الكلية للشؤون العلمية الصلاحيات الآتية لتسهيل عمل شؤون الطلبة في الكلية
1- تنظيم جداول الامتحانات النهائية وبالتنسيق مع الأقسام العلمية.
2- تنظيم جدول الدروس الأسبوعية و بالتنسيق مع الأقسام العلمية وعلى ضوء القاعات الدراسية بما يضمن حسن سير التدريس في الدراسات العليا.
3- الإشراف على سجل المحاضرات الأسبوعية المعدة لهذا الغرض بما يضمن تغطية جميع الساعات المقررة لكل مادة وحسب التعليمات المعمول بها في هذا الخصوص.
4- متابعة دوام طلبة الدراسات العليا وانضباطهم وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها.
5- تدقيق طلبات القبول في الدراسات العليا بعد ورودها من الأقسام العلمية و توحيدها ورفعها إلى رئاسة الجامعة.
6- تدقيق حالات الانتقال للدراسات العليا من الجامعات الأخرى إلى الدراسات العليا في الكلية و إحالتها إلى الأقسام العلمية المختصة للنظر فيها و مخاطبة الجهات ذات العلاقة.
7- متابعة طلبة الدراسات العليا من حيث المدد الزمنية و تفرغهم للدراسة وفق الأنظمة والتعليمات.
8-المشاركة في اجتماعات لجان الدراسات العليا في الكلية عند دعوته من قبلها لمناقشة أمور الدراسات العليا حسب اختصاص الأقسام بما يضمن حسن الأداء.
9- إعداد بيان مناقشة طالب الدراسات العليا قبل أسبوع واحد من موعد المناقشة و تهيئة محاضر لجان المناقشة و تدقيقها و رفعها إلى مجلس الكلية.

-الإشراف على إعداد الإحصائيات السنوية و الخاصة بالدراسات العليا في الكلية.

11-تسليم الدفاتر الامتحانية وتسلمها وفق القواعد المعمول بها.

12-إعلان نتائج الامتحانات بعد إقرارها من قبل لجان الدراسات العليا في الأقسام العلمية وحسب الاختصاص.

13-تزويد الأقسام العلمية بالدرجات وفق نموذج معد لهذا الغرض لإقرارها من قبل لجان الدراسات العليا.

14-التنسيق مع الأقسام العلمية بشان تسليم الأسئلة الامتحانية وللدورين الأول والثاني و ذلك وفق ما هو معمول به في الدراسات الأولية.

15-مخاطبة الدوائر الرسمية في كل ما يتعلق بسيرة طالب  الدراسات العليا بدءاً من تسجيله وحتى تخرجه.

16-مخاطبة رئاسة الجامعة / قسم الدراسات العليا في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا.

17مخاطبة الدوائر الرسمية في استحصال موافقتها الأصولية بشان المحاضرين بعد تحديد أسماؤهم ودوائرهم من قبل القسم العلمي المختص.

18-التوقيع على استمارات  العلاوات السنوية والترفيع الخاصة بموظفي الدراسات العليا وبصفته رئيسه الأعلى.

19-مخاطبة الدوائر الرسمية والمؤسسات كافة عدا الوزارات بكل ما يتعلق بهذه الصلاحيات.

20-الإشراف على سير العمل في شعبة التسجيل وتوزيع العمل بين موظفيها ومراقبة دوامهم.

21التوقيع على استمارات الترفيع و العلاوة السنوية الخاصة بموظفي التسجيل وباعتباره الرئيس المباشر.

22-الموافقة على منح موظفي شعبة التسجيل الإجازات الاعتيادية التي يستحقونها داخل القطر مع مراعاة نصوص القوانين والأنظمة المرعية.

23-التوقيع على المراسلات الخاصة بالطلبة العراقيين والعرب والأجانب مع الدائرة المعنية بشؤون تسجيل الطلبة في الجامعة وكليات الجامعة والوجهات الرسمية الأخرى.

24-تنظيم قوائم بقبول الطلبة الجدد وحسب الحروف الهجائية وتسجيلهم وتوزيعهم على الشعب و بالتنسيق والتعاون مع الأقسام ا لعلمية.

25-تنظيم الوثائق و تدقيقها و كذلك الدرجات والوحدات الدراسية والمقررات ومتابعة متطلبات الدراسة التحضيرية لجميع المراحل الدراسية.

26-تسجيل درجات الطلبة الفصلية وتهيئة السجلات الخاصة بالدرجات والاحتفاظ بها بعد تسليمها من لجنة الامتحانات.

27-التوقيع على الكتب التي تتضمن إحالة الطلبة إلى المراكز الصحية والمستشفيات.

28-الإشراف على غيابات الطلبة وإدخالها في السجلات وتنظيم جداول فصلية بأسماء الطلبة و عدد غيابات كلا منهم و نشرها في لوحة الإعلانات وإنذار الطلبة المتجاوزين للحد القانوني للغيابات بالتعاون و التنسيق مع الأقسام العلمية في الكلية.

29-تنظيم خلاصة وافية عن الطلبة الراسبين والتاركين والمفصولين.

30-الإشراف على شؤون الطلبة الثقافية والاجتماعية و الرياضية و بالتنسيق مع اللجنة الاتحادية.

31-تهيئة كل ما يتعلق بالامتحانات الفصلية و النهائية.

32-الإشراف على تنفيذ التعليمات الامتحانية التي أقرتها الجهات العليا في الوزارة و الجامعة.

33-توزيع أو منح بعض من هذه الصلاحيات لموظفي الشعب المرتبطة به.

34-الموافقة على شراء الكتب و المجلات والدوريات الخاصة لمكتبة الكلية و لحد عشرين نسخة من كل منها.

35-الموافقة على طبع الاطاريح و الرسائل الجامعية والتقارير و البحوث في المكاتب الطباعية الخارجية في حالة عدم توفر الإمكانية الذاتية لدى الكلية و صرف المبالغ المتحققة عليها وعلى وفق تعليمات تنفيذ الموازنة النافذة

36-إصدار الأوامر الإدارية الخاصة بفصل الطلبة بسبب الغياب و الغش.

Contact Us