قسم العلوم المالية والمصرفية

1
2
3
4
5
Slider
img-20190708-wa0001

م.د عقيل عبد الحسين الطائي – رئيس قسم علوم مالية ومصرفية

 

نبذة عن القسم

 

يعد قسم العلوم المالية والمصرفية من الاقسام العلمية المؤسسة لكلية الادارة والاقتصاد اذ استحدث باستحداث الكلية لعام 2013-2012 وكان عدد الملتحقين بهذا القسم يزيد عن 400 طالب للدراسة الصباحية والمسائية ومن الفرعين العلمي والادبي اضافة الى استقبال الاوائل من المعاهد والاعداديات المهنية ذات الاختصاصات المناضرة وبمناهج حديثة مواكبة لتطورات متطلبات سوق العمل وعلى يد اساتذة متخصصين لتلك العلوم .

كلمة رئيس القسم

يشرفني ويسعدني بأسمي وبأسم الكادر التدريسي لقسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الادارة والاقتصاد –جامعة ذي قار ان نرحب بكم في موقعنا الالكتروني

تأسس هذا القسم في عام 2012 وشمل فتح الدراستين الصباحية والمسائية معا ليفتح المجال امام طلبتنا الاعزاء من خريجين الفرعين العلمي والادبي وان يكون رافدا من روافد سوق العمل وذات نوعية متوافقة مع متطلبات السوق وقد خرج الدفعة الاولى في عام 2016-2015 املين ان تفتح الدراسات العليا لهذا القسم لما له من دور كبير في تطوير القطاع الاقتصادي والمالي للبلد ان شاء الله .

د .  عقيل عبد الحسين الطائي

رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية

 

الرؤيا

يكون قسم العلوم المالية والمصرفية من الروافد المهمة في تزويد سوق العمل بالتخصصات العلمية وبمخرجات ذات نوعية وكفائة عالية .

الرسالة

ان يكون هذا القسم مواكبا للتطورات العلمية في حقل الاختصاص ليتماشى مع حاجات ومتطلبات السوق كما يكون من الاقسام العلمية التي تغني القاعدة المعرفية وتساعد الباحثين في التحليل والقياس .

القيم

تأهيل الطالب ليترسخ في ادبياته العلمية والعملية القيم الجامعية لتكون سلوكا يعزز بها القيم المهنية في مجالات العمل ليصبح لدينا منظومة متكاملة اخلاقية وعلمية تنسجم مع مجتمعاتنا .

الاهداف

تخريج الطلبة على درجة عالية من الكفاءة العلمية العالية .

تطوير وتحديث المناهج الاكاديمية لما يتلائم مع متطلبات مؤسساتنا المالية 

الاهتمام بالجانب التطبيقي من خلال وضع البرامج التدريبية في المصارف والمؤسسات المالية

ابدأ المشوره والخدمات للمؤسسات المالية.

بناء جسور التعاون بين الكوادر العلمية والمؤسسات العلمية في الدولة .

 

 

التقييم الذاتي لقسم العلوم المالية والمصرفية / كلية الادارة والاقتصاد / جامعة ذي قار

                                                                                       

تقرير التقييم الذاتي

قسم العلوم المالية والمصرفية

كلية الادارة والاقتصاد

2019-2018

وجهة عمادة كلية الادارة والاقتصاد ان يكون تقييم ذاتيللاقسام العلمية من اجل تطوير اداء قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الادارة والاقتصاد  \جامعة ذي قار وبهذا الصدد تم  تشكيل لجنــــــــــــــــــــــة التقييم الذاتي لقسمالعلوم المالية والمصرفية للوقوف على نقاط القوة والضعف في القسم ومعالجتها بخطة التحسين أدناه حسب الامر الاداري ذي العدد 794  في  16 \ 7\2019 من الذوات المدرجــــــــــــــــــــــــــة اسمائهم*:

1..د. عقيل عبد الحسين الطائي  (رئيسا )

2.م.م مهند حمد عبيد  (عضوا )

  1. م. م. عمر خالد عبد الامير ( عضوا) .

اكملت اللجنة اعمالها بتاريخ  20\7\2019 وعرضت اللجنة اعمالها بجلسة حوارية مفتوحة عقدت بتاريخ 21\7\2019 لتشذيب التقرير وابداء الرأي واضافة فقرات جديدة تنصب في مصلحة القسم العامة  .تم عرض التقرير على اللجنة العلمية في القسم  من اجل اقراره ورفعة الى السيد عميد الكلية والسيد المعاون العلمي بـــــــــــــتاريخ 25\ 7\2019 ليكونوا مطلعين على نقاط الضعف في القسم لتحويلها الى مقومات قوة فعلية تسهم في تطوير مسيرة القسم للسنوات القادمة وكذلك ابداء اراءهم ومقترحاتهم حول خطة التحسين .

 

 

 

لماذاالتقييمالذاتيللقسم؟

من اجل الوقوف على سير العملية العلمية والادارية في القسم العلمي للعام الدراسي 2018-2019 لتشخيص حالات ومناطق القوى والضعف لدى القسم وتحويل نقاط الضعف الى فرص بحثية وتقويمها لتكون اداة نجاح لتلافي المخاطر التي يمكن ان تعترض العمل المستقبلي للقسم , كم اكت الدراسة على النقاط الايجابية لعمل القسم لتتعزز وتنضج بافكارها نحو الافضل , ومن اجل ذلك اعد هذا القرير ..

1- التميز                                                                     

من اجل الوصول الى التميز في العمل لابد من النجاح ويحصل ذلك عندما يكون القسم قد خرج افواج من الخريجين تحمل في جنباتها المعرفة والعلم في تخصصات العلوم المالية والمصرفية  مما يكون لهم دور كبير في رفد المؤسسات العاملة في الاقتصاد وتمكينها من خلال العمل في دوائر الدولة بكادر ذات علمية عملية  .

 

 

 

 

2 – الهامشية

يسعى قسم العلوم المالية والمصرفية بان لايكون القسم هامشيا وغير فعال ليكون عبئا على المؤسسة  اذا اصبح موجودا على ارض الواقع وله دور وتأثير من خلال مخرجاته وبالتالي يتوجب وجود ملاكات تدريسية من الأساتذة تهذات المهارات الجيدة من الناحية النظرية والعملية, مما يؤدي الى تخريج دفعات من الطلبة  ذات كفاءات جيدة وبالتالي يصبح وجوده ضرورة مما يجعله فاعلا في المؤسسة الرسمية التي ينتمي اليها.

 

 

 

 

 

 

 

 

المحاور الرئيسية  للتقرير

 

التعريف بالقسم

يعتبر قسم العلوم المالية والمصرفية  الوسيلة الفعالة لتلبية حاجة المجتمع من الكوادر المتخصصة في دعم القطاعات الاقتصادية والبحثية والتعليمية المختلفة , اذا انهيستثمر الطاقات التدريسية وكذلكالطاقات العلمية للطلبة المتميزين ذوي المعدلات العالية لخرطهم في مجال الدراسات العليا لاستثمار عقولهم والاعتماد عليهم في بناء بنية تحتية قوية داعمة ترفد القسم والمجتمع بكوادر وأساتذة ذوي مهنية عاليةاكاديميا وبحثيا  وكذلك اعداد افواج من الخريجين الاكفاء للانخراط في دعم المؤسسات الاقتصادية.

نشأة القسم

أسس قسمالعلوم المالية والمصرفية  \جامعة ذي قار فيالعامالدراسي2012 – 2013للدراسةالصباحيةوالدراسةالمسائيةوذلكانطلاقامنحرصالجامعةعلىتقديمخدماتمجتمعيةمنخلالتناولالموضوعاتالتيتهم المجتمع وذلكبتطويرالخبراتالسليمةالذكيةللعاملينفيمجالالعمل في المصارف والدوائر الحكومية وتخريجكوادرمتخصصةفيهذاالمجال.

معيار الاعتماد لقسم العلوم المالية والمصرفية

يقوم القسم سنويا بأجراء التقييم الذاتي من خلال المعايير المتبعة من قبل المؤسسة التعليمية والتي بمثابة محكمات للتقييم  وهي كالاتي :

 

رقم المعيار عنوان المعيار
المعيار الاول مقياس رؤية ورسالة وأهداف القسم (البرنامج الاكاديمي ) .
المعيار الثاني مقياس القيادة والحوكمةاو التنظيم الإداري .
المعيار الثالث مقياس الموارد المادية والبشرية .
المعيار الرابع   اعضاء هيئة التدريس
المعيار الخامس  شؤون الطلبة
المعيار السادس  مقاييس البرامج الاكاديمية وطرائق التدريس
المعيار السابع  البحث العلمي
المعيار الثامن  مقياس خدمة المجتمع
المقياس التاسع الاجهزة والمعدات
المقياس العاشر مقياس التقويم
المقياس الحادي عشر مقياس الأخلاقيات الجامعية .
المقياس الثاني عشر  ادارة الجودة والتطوير

 

 

 

 

 

عناصر القوة والضعف

س \ لماذا نتعرف على عناصر قوتنا وضعفنا ؟

يتعرف القسم على عناصر القوة،بغية تدعيمها وتطويرادائها ،وتحديد عناصرالضعف من اجل وضع الآليات الكفيلة بتقليل تأثيرها او القضاء عليها بشكل نهائي وان وضع ميزان لعناصـــــر القوة والضعف في أي مؤسسة مهم جدا, لتعرف الادارة اين تم تــــلكؤها فتبادر الى تلافــــــي عناصر الضعف قبل تحول المؤسسة إلى مؤسسة فاشلة .

سنتطرق الى التقويم الذاتي لهذا المعيار وفق التقويم الذاتي لـSOWT الذي يتضمن :

نقاط القوة Strength points  ونقاط الضعف weaknesspoints والتهديدات Threats والفرص Opportunities   وكما يلي:

اولا : الرؤية

طموحنا ان نخرج طلبة بمستوى معرفي وعملي محترف يعطي أمل لدى المجتمع في خدمة المالية والمصرفية المتميزة. نحن نخطط لجعل القسم محط أنظار لكل الطلبة والباحثين في تشخيص المشكلات المالية وحلها من خلال إتباع منهج البحث والتطوير.

ثانيا :الرسالة

ان يكون هذا القسم مواكبا للتطورات العلمية في حقل الاختصاص ليتماشى مع حاجات ومتطلبات السوق كما يكون من الاقسام العلمية التي تغني القاعدة المعرفية وتساعد الباحثين في التحليل والقياس .

الاهداف

تخريج الطلبة على درجة عالية من الكفاءة العلمية العالية .

تطوير وتحديث المناهج الاكاديمية لما يتلائم مع متطلبات مؤسساتنا المالية

الاهتمام بالجانب التطبيقي من خلال وضع البرامج التدريبية في المصارف والمؤسسات المالية

ابدأ المشوره والخدمات للمؤسسات المالية.

بناء جسور التعاون بين الكوادر العلمية والمؤسسات العلمية في الدولة

مقياس رؤية ورسالة وأهداف القسم (البرنامج الاكاديمي )

 

اوليات التحسين                                                               نقاط القوة

1-   مراجعة الرؤية والرسالة والاهداف لغرض تطويرها بما يتناسب مع رؤية الكلية وحاجة المجتمع من الكوادر العاملة في مجال العلوم المالية والمصرفية .

2-   التشاور  المتواصل مع المؤسسات ذات العلاقة بمخرجات القسم.

1.   رسالة القسم ضمن قدرات وطموحات القسم الحالية والمستقبلية ومنسجمة مع رؤية وأهداف القسم .

2.   تعبر الرسالة عن الاتجاه العام للقسم وطبيعة عمله .وتتصف بكونها شاملة وسهلة الفهم  وتدعو الى التقدم والإبداع في داخل القسم وخارجه  .

3.   قابلة للقياس , اذ يمكننا قياس مدى التقدم الذي يطرأ عليها .

4- اهداف القسم تتسم بالمرونة والقدرة على التكيف مع البيئة التعليمية الحديثة وتدعو الى الاداء المتميز في القسم من قبل جميع المنتسبين.

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

 

1-     ازدياد اعداد المقبولين في قسم المالية والمصرفية اذ تجاوز العدد اكثر من (1000) طالب وطالبة وجميعهم لديهم مسمى وظيفي ولكن غير مشمولين بالتعينات المركزية فضلا عن عدم طلبهم من القطاع الخاص للعمل

 

2-     كثر العطل الرسمية وغير الرسمية.

 

1-لم يتم مراجعة الرؤية والرسالة والاهداف منذ تأسيس القسم.

2-عدم وجود إلية متبعة لمعرفة كفاية وكفاءة  المتخرجين عند التحاقهم. بالمؤسسة المالية والدوائر  الاخرى ذات العلاقة.

الفرص

 

1-انعقاد المؤتمرات والندوات في كافة الجامعات العراقية مما يتيح الفرصة للباحثين.  للمشاركة ونشر البحوث.

2-اعتماد مبدأ الجودة في الأداء الجامعي مما يعزز من قدرات القسم ويطورها.

 

 

 

 

 

 

 

المحور الثاني:  مقاييس القيادةوالحوكمةوالتنظيم الاداري

 

اوليات التحسين                                                               نقاط القوة

1.       توثيق وأرشفةأعمال القسم كافة الكترونيا.

2.       وضع التوصيف الإداري والعلمي للمنتسبين في أماكن تواجدهم وخاصة الموظفين والعاملين في دوائر الدولة .

 

1.       توفير الاجواء العلمية الملائمة لانجاح العملية التعليمية

2.       يتم اختيار رئيس القسم ومقرر القسم حسب الكفاءة وبموافقة الهيئة التدريسية في القسم.

3.       تحرص رئاسة القسم على حل المشكلات الادارية والاكاديمية

4.       الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية بين العاملين في القسم.

5.       الحرص على تكوين علاقات ايجابية مع الاقسام المناظرة في الجامعات العراقية

6.       وجود لجنة للجودة تساهم على تحقيق اهداف القسم.

 

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

1.       توفير فرص العمل لخريجي القسم والكلية بصورة عامة بعد التخرج مباشرة

2.       التوثيق الالكتروني والأرشفة لكافة مستلزمات القسم وما يحتاج ذلك لاجهزة.

3.       البنى التحتية لتحقيق الجودة بالشكل الصحيح.

 

 

1.       ضعفآلياتالتوثيق والحفظ وضعف ابراز المسؤوليات بدقة وعدم وجود شخص مسؤول عن تحسين الهيكل التنظيمي .

.

الفرص

 

1.       وجود عدد كبير من الباحثين في القسم مسجلين ضمن نظام الكوكلسكولروالريسيرج كيت ووجود عدد لابأس به من الحاسبات الالكترونية (كمبيوتر) والطابعات لاغراض التوثيق

2.       وجود البعثات والزمالات العلمية .

 

 

المحور الثالث: الموارد المادية والمالية والتقنية والمعلوماتية والبشرية

 

Zاوليات التحسين                                                               نقاط القوة

1.التعيين المركزي .

2. التعاقد مع دوائر الدولة .

1-     توفر القاعات الدراسية المناسبة للدراسة.

2-     توفر الأجهزة وخاصة شاشات العرض والسبورات التفاعلية والحاسبات واجهزة الاستنساخ.

3-     وجود شبكة للأنترنت داخل القسم لأعضاء الهيئة التدريسية  .

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

1-     عدم وجود بنى تحتية لصيانة الاجهزة والمعدات.

2-     عدم وجود قاعات عرض متكاملة.

 

 

1-     عدم توفر إرشادات.

 

الفرص

 

1-     توفر الأجهزة الحديثة في القاعات والمختبرات .

2-     اجراء صيانة للاجهزه العاطلة .

 

 

المحور الرابع: اعضاء هيئة التدريس والتعليم

البنى التحتية

 

للقسم بناية ملحقة ببناية كلية العلوم التي هي في الاصل بناية اسواق مركزية لم تصمم على اساس كونها كلية , تم أعادت هيكلتها لتتلائم مع الغاية التي اسست من اجلها

هيكلية القسم

1 – الهيكل الاداري للقسم

.م. د. عقيل عبد الحسين عودة الطائي رئيس القسم
م.م. محمد فريح مقرر القسم
علي حميد سكرتير القسم
نظيمة عامل خدمة

 

2 – الهيكل التدريسي

 

الكادر العلمي الفعلي  قسم العلوم المالية والمصرفية للعام  الدراسي 2018-2019

 

اسم التدريسي

 

الاختصاص الدقيق القسم عدد ساعات التدريس الأسبوعية المرحلة التي يدرس فيها المادة التي يدرسها المهام الأخرى المكلف بها

م.د

عقيل عبد الحسين الطائي

 

سياسات تنموية علوم مالية ومصرفية 9 ثالث +رابع

 تقييم قرارات استثمار

اسواق مالية

رئيس القسم ا

رئيس لجنه علمية رئيس لجنه امتحانات

مسؤو وحدة الارشاد التربوي

م.م محمد فريح      محاسبة علوم مالية ومصرفية 14 اول + رابع

مبادئ محاسبة + رقابة وتدقيق

 

مقرر قسم \لجنه امتحانية \لجنه علمية 

 

م .د زيد شريف هداب   علوم مالية ومصرفية 12 ثالث محاسبة متوسطة تدريسي
م.م.مرتضى صالح راشد   علوم مالية ومصرفية 14 ثالث+رابع محفظة استثمارية + عمليات مصرفية تدريسي
م.م. مهند حمد عبيد   علوم مالية ومصرفية 14 ثالث+رابع محاسبة مصرفية + مصارف أسلامية تدريسي
م.م. وسن مكطوفجويد   علوم مالية ومصرفية 14 اول +ثاني مهارات حاسوب + قواعد بيانات تدريسي
م.م. عمر خالد عبد الامير   علوم مالية ومصرفية 14 ثاني + ثالث تسويق مصرفي+ تمويل دولي تدريسي
م.م. احمد مهدي صاحي   علوم مالية ومصرفية 14 ثاني تجارة الكترونية تدريسي
م.م. محمد عناد حسين   علوم مالية ومصرفية 14 اول + ثاني قراءات+ مؤسسات ماليه تدريسي

 

 

 

 

 

 

 

هيكلية القسم ( الكادر الكلي)

 

اسم التدريسي

 

الاختصاص الدقيق القسم اللقب العلمي المرحلة التي يدرس فيها المادة التي يدرسها المهام الأخرى المكلف بها

م.د

عقيل عبد الحسين الطائي

 

سياسات تنموية علوم مالية ومصرفية مدرس ثالث +رابع

 تقييم قرارات استثمار

اسواق مالية

رئيس القسم ا

رئيس لجنه علمية رئيس لجنه امتحانات

مسؤو وحدة الارشاد التربوي

م.م محمد فريح      محاسبة علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد اول + رابع

مبادئ محاسبة + رقابة وتدقيق

 

مقرر قسم \لجنه امتحانية \لجنه علمية 

 

ا.م.د. عدنان محمد حسن سياسات نقدية علوم مالية ومصرفية استاذ مساعد ثالث سياسات نقدية عميد الكلية /رئيس اللجنة المركزية
ا.م.د. صادق زوير لجلاج أقتصاد جزئي علوم مالية ومصرفية استاذ مساعد اول مبادى اقتصاد معاون العميد للشؤون العليمة
م.م. ميثم حميد عبيد تمويل ومصارف علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد ثاني مالية عامية معاون العميد للشؤون الادارية
م .د زيد شريف هداب   علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد ثالث محاسبة متوسطة تدريسي
م.م.مرتضى صالح راشد تمويل ومصارف علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد ثالث+رابع محفظة استثمارية + عمليات مصرفية تدريسي
م.م. مهند حمد عبيد تمويل ومصارف علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد ثالث+رابع محاسبة مصرفية + مصارف أسلامية تدريسي
م.م. وسن مكطوفجويد حاسبات علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد اول +ثاني مهارات حاسوب + قواعد بيانات تدريسي
م.م. عمر خالد عبد الامير تمويل ومصارف علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد ثاني + ثالث تسويق مصرفي+ تمويل دولي تدريسي
م.م. احمد مهدي صاحي تمويل ومصارف علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد ثاني تجارة الكترونية تدريسي
م.م. محمد عناد حسين تمويل ومصارف علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد اول + ثاني قراءات+ مؤسسات ماليه تدريسي
م.م. غسان علي كاظم تمويل ومصارف علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد رابع أداره تامين تدريسي
م.م. قاسم متعب ادارة اعمال علوم مالية ومصرفية مدرس اول مبادئ اداره تدريسي
م.م.علي جويد ادارة اعمال علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد ثاني ادارة مالية محاضر
م.م. فراس رياض حاسبات علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد ثاني قواعد بيانات عملي محاضر
م.م. حسين كريم سياسات نقدية علوم مالية ومصرفية مدرس مساعد ثاني سياسات نقدية محاضر

 

 

 

 

خلاصة الهيكلية

عددالتدريسيينالحاصلينعلىدرجةالدكتوراه / الملاكالدائم عدد(2).

عددالتدريسيينالحاصلينعلىدرجةالماجستير/ الملاكالدائم عدد   (6).

عددطلبة الدكتوراة:  (لايوجد)

عدد طلبة الماجستير : لا يوجد

 

 

 

 

اوليات التحسين                                                               نقاط القوة

1-    توثيق وأرشفةأعمال القسم كافة الكترونيا.

2-   وضع التوصيف الإداري والعلمي للمنتسبين في أماكن تواجدهم

3-   تحسين واضافة قاعات جديدة

 

1-    توفر الاجواء العلمية الملائمة لانجاح العملية التعليمية من بنى تحتية وكادر تدريسي.

2-     اختيار رئيس القسم ومقرر القسم حسب الكفاءة  وفي أجواء ديمقراطية وبموافقة الهيئة التدريسية في القسم.

3-    يضم القسم عددا قليل جدا من الباحثين الحاصلين على شهادة  الدكتوراة وعند احتساب معيارPhD الذي يحتسب عدد الطلاب /عدد أساتذة القسم حملة الدكتوراه نجد ان المعيار ليس ضمن الحدود النموذجية المطلوبة من قبل الوزارة اذ ان النسبة  المتتفق مع المعيار العالمية وقد حددت الوزارة النسبة للجامعات العراقية 30/لكل تدريسي كحد مقبول  لهذا المعيار

4-    مشاركةبعضمنأعضاءهيئةالتدريسفىاللجان العلميةالدائمةللترقية(أعضاءفىاللجنة –محكمين).

5-    حرص رئاسة القسم على تلافي وحل المشكلات الإداريةوالأكاديمية الحرص علىتكوين علاقات ايجابية مع الأقسام المناظرة في الجامعات العراقية .

6-    وجود لجنة للجودة تساهم على تحقيق أهداف القسم والتزامبعضأعضاءهيئةالتدريسبمعاييرالجودة والاعتماد

 

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

1-    محدودية صلاحية رئيس القسم وخاصة  في عملية تحسين بيئة التعليم والتعلم.

3.عدم توفر البنى التحتية اللقاعات المناسبة لتحقيق الجودة بالشكل الصحيح.

 

1-      ضعفآلياتالتوثيق والحفظ لبعض الاساتذة.

2-      عدم توافر التوصيف الوظيفى لأعضاء هيئة التدريس مكتوب أو منشور على موقع الكلية والجامعة.

3-      قلة الموظفين المتخصصين والأيدي العاملة في القسم، من عمال نظافة وخدمات اخرى.

4-      عدم وجود التجهيزات الكافية للجنة الجودة لممارسة اعمالها بالشكل السليم.

5-      عدم اشراك القسم في التخطيط لموازنة الكلية المالية.

 

 

المحور الخامس: شؤون وخدمات الطلبة

 

يبين الجدول ادناه عدد طلبة قسم التحليلات  حسب المراحل الدراسية

المراحل الدراسية ذكور إناث المجموع
المرحلة الأولى

ص

ال

  ص   188
م   م   102
         
المرحلة الثانية ص   ص   172
م   م   112
المرحلة الثالثة ص   ص   170
م   م   77
المرحلة الرابعة ص   ص   71
م   م  

101

 

المجموع الكلي    

*ص= صباحي      *م= مسائي

 

اوليات التحسين                                                               نقاط القوة

1-  وضع الية لقبول الطلبة حسب الرغبة داخل الكلية من خلال اختبارات

2-  توفير الانترنت للطلبة

3-  متابعة الطلبة أكاديميا

4-  تنوع أساليب التقويم

 

 

1-     القبول المركزي الاليكتروني للطلبة ثم توزيعهم على الاقسام العلمية حسب معادلة المفاضلة و قرار لجنة المقابلة.

2-     توفر لجنة استقبال الطلبة والمرشدون الاكاديميين لمتابعة الطلبة اكاديميا ونفسيا واجتماعيا.

3-     تحديد جدول بالمقررات الدراسية وساعات الدوام عند المباشرة .

4-     وجود الاقسام الداخلية.

 

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

1-     فرض أعداد من الطلبة في الدراسات الاولية خارج الخطة المقررة للقسم

2-     عدم وجود برنامج او آلية  لمتابعة الطلبة المتخرجين في المؤسسات التي يعملون فيها.

3-     عدم توفير خدمة الشبكة الدولية الانترنت للطلبة للتواصل العلمي

 

 

1-     عدم قبول الطلبة في الأقسام العلمية  حسب الرغبة.

2-     عدم وجود تعليمات لإجراءات التظلم

3-     عدم توفر مواصلات النقل الكافية لنقل الطلبة من مركز المدينة الى الجامعة.

الفرص

1-         وجود برنامج الكتروني للإرشاد الأكاديمي لتسجيل معلومات عن سلوك الطالب ونشاطاته ومستواه الأكاديمي والاجتماعي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحور السادس:  التعلم والتعليم (البرامج الاكاديمية وطرائق التدريس)

المجموع الكلي للوحدات: على كل طالب أن يجتاز أربع مراحل دراسية بمجموع (139وحدة دراسية) موزعة حسب السلم التالي:

ت المرحلة الدراسية عدد الوحدات
1 الأولى 33
2 الثانية 40
3 الثالثة 34
4 الرابعة 32
       المجموع 139

 

 

 

 

 

 

 

وتضم كل وحدة ومرحلة عددا من المقررات التي ينبغي على كل طالب اجتيازها. وفي ادناه المقررات للمراحل الأربعة مع عدد الوحدات.وفيما يلي المقررات والوحدات:

المقررات  والوحدات  
اللغة الانكليزية1+2 اللغة العربية قراءات حقوق الانسان والديمقراطية مبادى الاحصاء 1+2 مبادى المحاسبة1+2 مبادى الاقتصاد1+2 مبادى الادارة   1+2 

 

المرحلة الاولى

2 2 3 2 6 6 6 6
تسويق مصرفي سياسات نقدية تجارة الكترونية مؤسسات مالية ومصرفية محاسبة متوسطة 1+2 قواعد بيانات مصرفية 1+2 ادارة مالية 1+2 مالية عامة 1+2 قانون تجاري نقود ومصارف رياضيات مالية

 

المرحلة الثانية

 

3 3 3 3 6 6 4 4 2 3 3
ادارة استراتيجية  تميل دولي محاسبة مصرفية محفظه استثمارية سياسات نقدية اساليب كمية دراسات جدوى مالية احصاء مالي تطبيقي نظم معلومات مصرفية برمجيات مالية ومصرفية اسواق مالية ادارة مصارف

 

المرحلة الثالثة

3 3 2 3 3 3 3 3 3 2 3 3
مشروع بحث عمليات مصرفية معايير مصرفية مصارف اسلامية تقييم قرارات ادارة تامين الخطر , مناهج واخلاقيات البحث اقتصاد قياسي مالي المشتقات المالية تدقيق ورقابة مصرفية عمليات مالية ادارة المخاطر المالية

 

المرحلة الرابعة

2 3 2 3 2 3 2 3 3 3 3 3

 

اوليات التحسين                                                               نقاط القوة

1-   عمل استطلاعات واستبيانات لاخذ اراء الخريجيين.

2-   عمل استبيان لتحديد اداء الخريجيين مستقبلا

3-   تفعيل عملية قياس جودة المقررات بشكل منظم واجراء التعديلات عليه

4-   ايجاد برنامج لتأهيل اعضاء الهيئة التدريسية في المجالين النظري والعملي

5-   ضرورة التزام الوزارة بالنظم المقررة في لوائح التعليم العالي

 

 

1-     وضوح مخرجات التعلم  في القسم

2-     وجود توصيف دقيق ومفصل للمقررات الدراسية من قبل مشرفي المقررات* .

3-     أعضاء هيئة التدريس مؤهلين ومن جامعات متنوعة (اجنبية وعراقية) وبتخصصات دقيقة.

4-     تواجد هيئة التدريس بصورة مستمرة في القسم.

5-     وجود السجلات لتقييم الطلبة ورقيا والكترونيا.

6-     اغلب المقررات الدراسية لقسم العلوم المالية والمصرفية  حديثةومتطورة  وباللغة الانكليزية لمواكبة الحداثة العلمية .

7-     رفد المؤسسات الصحية بمحللين مختبر ذو كفاءة .

8-     ملائمة بعض قاعات التدريس بالقسم من حيث التجهيزات والمساحة بالنسبة لعدد الطلبة.

9-     توفير برامج للمشاهدة الميدانية وبرامج التدريب الصيفي في المؤسسات الادارية ضمن خطة اعداد الطلبة لتدريب والانخراط في سوق العمل .

 

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

1-     عدم وجود سياسة محددة واضحة لربط الخريجين بالكلية بعد التخرج.

2-      ضعف تنامي الخدمات المصاحبة للعملية التعليمية من أنشطة ثقافية ورياضية واجتماعية.

3-     انخفاض مستوى اللغة الانكليزية لدى بعض التدريسيين.

4-     قلة برامج تطوير الهيئة التدريسية خارج القطر.

5-     قلة الدراسات المقارنة بين القسم ونظيره في الكليات والجامعات العراقية والعربية والعالمية.

 

 

1-      عدم استخدام التقنيات الحديثة من قبل بعض الاساتذة رغم تواجدها في قاعات الدراسة.

2-    عدم وجود الية فعالة للحد ولمعالجة تدني مستوى تحصيل الطلبة ز

3-    عدم ثبات الوزارة بتطبيق اللوائح والأنظمة مما يؤدي لارباك العملية التعليمية ومنها امتحانات الدور الثالث، وعودة المرقنة قيودهم .

4-    عدم وجود مؤشرات للجودة لقياس نواتج التعلم للمقررات والخريجين

5-    عدم مراجعة البرنامج التعليمي مع الجهة المستفيدة.

6-    تغيير المقررات والمفردات الدراسية لكل عام والتي تشكل عبئا إضافيا على الطالب .

 

 

الفرص

1-    . وجود شبكة الانترنت لربط القسم بالافسام المناظرة او بث او تنزيل محاضرات الهيئة التدريسية.

2-      وجود  فرصة أمام المتفوقين لإكمال دراستهم العليا.

3-    يمكن توظيف بحوث التخرج في مشاريع تخدم المجتمع والمؤسسات الصحية بشكل خاص

 

المحور السابع:  البحث العلمي

 

اسم التدريسي عنوان البحث
 

                

 

 

اوليات التحسين                                              نقاط القوة

1-    عمل ميزانية كافية لاجراء البحوث العلمية

2-    تشجيع هيئة التدريس على تضمين مقرراتهم بمعلومات تتعلق بابحاثهم.

3-    اقامة ابحاث مشتركة مع النظراء في مؤسسات تعليمية عربية وعالمية.

4-     توفير مكتبة تضم مصادر حديثة

5-    نشر البحوث في مجلات عربية وعالمية

6-    التاكيد على البحوث التطبيقية او النظرية التي تقدم خدمة لتنمية المجتمع.

 

 

7-    وجود عدد لابأس به من البحوث العلمية الرصينة لاساتذة القسم

8-    تنوع البحوث وفق الخبرات البحثية لاعضاء الهيئة التدريسية بالقسم .

9-    وجود تعاون بين اعضاء الهيئة التدريسية في اجراء البحوث المشتركة

4 -نشر بعض  البحوث في مجلات علمية عربية وعالمية  ضمن مستوعبات وسكوبس

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

1-     لموازنة بين الأعباء التدريسية والإدارية والمساهمة البحثية الفاعلة لأعضاء هيئة التدريس بالقسم.

2-     صعوبة الحصول على الشراكة في مجال البحث العلمي من مؤسسات المجتمع المحلي.

3-     صعوبة تسويق النتاجات البحثية لاعضاء الهيئة التدريسية في القسم.

4-     ندرة  ارسال اعضاء هيئة التدريس للجامعات العربية والاجنبية كاساتذة زائرين من اجل تبادل الخبرات.

5-     عدم مشاركة الطلبة في المؤتمرات والندوات العلمية

 

 

1-     اثقال كاهل التدريسي بالمهام واللجان الادارية البعيدة عن صلب عملة واختصاصه والذي انعكس بعدم وجود الوقت الكافي لاجراء البحوث وذلك لانشغال التدريسي بالتدريس و المهام الادارية. .

2-     ضعف الشراكة البحثية بين أعضاء هيئة التدريس واساتذة من خارج الكلية والجامعة.

·     4- قلة الإنتاج العلمي لبعض أعضاء هيئة التدريس

5-قلة التخصيصات المالية للبحث العلمي

 

الفرص

 

1-       استثمار الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه الوزارة من خلال البحوث الممولة منالجامعة والكلية .

2-       الاستفادة من اتفاقيات التعاون التي وقعتها الجامعة مع العديد من المؤسسات التعليمية والبحثية محلياً وإقليمياً وعالمياً.

3-       وجود المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والعالمية التي تمنح الفرصة للباحثين بالاشتراك ونشر بحوثهم.

 

 

 

المحور الثامن: خدمة المجتمع

 

اوليات التحسين                                              نقاط القوة

1-     وضع استراتيجية لتحديد طبيعة الخدمات التي يمكن ان تقدم لخدمة المجتمع.

2-     تشجيع اعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الندوات التي تناقش قضايا هامة في المجتمع

3-     عمل قاعدة بيانات للاحتفاظ بسجلات خدمة المجتمع

4-     التنسيق مع المؤسسات النظيرة وتبادل الزيارات معها لغرض تبادل الخبرات.

 

 

1-     المشاركة بالندوات والمؤتمرات التي تناقش القضايا الهامة في المجتمع.

2-     فتح دورات تدريبية لتطوير مهارات الخريجين

3-     اقامة حفلات التخرج سنويا بمشاركة اطراف مجتمعية.

زيارة الى الاقسام الداخلية ودار رعاية الايتام .

4-     مساهمة القسم بالدعم اللوجستي لتحرير العراق من فلول داعش الارهابية

5-     المساهمة في دعم الطلبة من خلال التبرعات الخيرية وتعزيز روح التكافل الاجتماعي

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

1-     توفير فرص العمل للخريجين

2-     تقديم الاستشارات لمؤسسات المجتمع العام والخاص

 

 

1-     عدم تقديم تقرير عن اسهامات اعضاء هيئة التدريس بشان المبادرات لخدمة المجتمع

2-     محدودية دور البحوث الأكاديمية فى مواجهة المشكلات المجتمعية.

 

الفرص

1-     إمكانية الاستفادة من الدعم الذي تقدمه الكلية للتدريب وخدمة المجتمع.

2-     اتفاقيات التعاون الثقافي مع الجامعات والمنظمات الاخرى على المستوى الاقليمي

3-     توفر المؤسسات الاعلامية والثقافية والشبكة الدولية الانترنت.

 

 

 

 

 

المحور التاسع: الاجهزة والمعدات

 

اوليات التحسين                                 نقاط القوة

1-     نشر التعليم الالكتروني وتحويل المحاضرات الكترونيا

2-     تفعيل اجهزة العرض في كافة القاعات.

3-     انشاء أنترنيت داخل القسم والكلية.

4-     اجراء الامتحانات الالكترونية .

 

 

1-     توفر بعض الاجهزة العلمية المهمة واجهزة الحاسوب للطلبة

2-     توفر خط انترنت للهيئة التدريسية.

 

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف
لايوجد

 

1-     عدم وجود قواعد مناسبة لحماية الاجهزة من الفايروسات

2-     عدم وجود خطة لصيانة الاجهزة.

الفرص

1-     توفر الاجهزة في القاعات.

2-    توفر خدمة الشبكة الدولية الانترنت.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المحور العاشر: التقويم

شروط الحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية

1 درجة السعي السنوي 40%
2 درجة امتحان الشهر  الأول 15
3 درجة امتحان الشهر الثاني 15
4 النشاط الصفي واللاصفي 10
5 درجة الامتحان النهائي 60
6 درجة النجاح الصغرى 50

                      

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اوليات التحسين                                                             نقاط القوة

1. استخدام التصحيح الالكتروني .

2. اعتمادا على نتائج التقويم الاولي نقترح الغاء لدراسة المسائية .

3. الاعتراض على قرارات الوزاره الخاصة بعوده المرقنة قيودهم, الدور التكميلي…الخ

 

1-     وجود بيئة وظروف تسمح لتقييم أداء الطلاب مما يزيد من فاعية العملية التعليمية.

2-     الاعلان عن جداول الامتحانات في المواعيد المناسبة.

3-     تصميم الاختبارات(الاسئلة)  لقياس مستوى مهارات الطلبة ومعارفهم العلمية؟.

4-     يتم مناقشة مؤشرات نتائج  الامتحانات مع اعضاء هيئة التدريس في اجتماع مجلس القسم .

5-     يطلع الطلبة على مستوياتهم في الاختبارات وتقبل أي تظلم.

6-     اجراء تقييم لاداء اعضاء الهيئة التدريسية من منظور الطلبة ومن منظور رئاسة القسم.

قيام لجنة الجودة باجراء التقويم الذاتي للقسم.

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

1-    .وجود الامتحان التكميلي للامتحان النهائي ليس مــن باب الجودة وانما تخبطات عشوائية قد تؤدي الى تدهور التعليم العالي.

2- عدم وجود معايير عالمية لمقارنة اختبارات ونتائج الطلبة معها

3- عدم وجود الية لتقويم الخريجين  ومدى نجاحهم في مجالات العمل.

 

 

1-     عدم تقويم أسباب رسوب الطلبة.

2-     اغلب  أساليب التقييم المتبعة للطلاب لقياس قدرات الحفظ والاسترجاع دون اختبار قدرة الطلاب على الاستنتاج والتحليل والإبداع والابتكار.

3-     عدم مناقشة  تقييم الطلبة لأداءأعضاء الهيئة التدريسية.

4-     عدم إجراء تقويم مستوى الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس

5-     عدم وجود تقويم دوري للمناهج الدراسية داخل القسم.

6-     توقف الدوام لعدة أسابيع لغرض إجراء الاختبارات.

لاتوجد إجراءات تصحيحية في ضوء مراجعة النتائج.

الفرص

1-     وجود التقويم الذاتي للمؤسسة

2-     وجود تقويم لاداء اعضاء الهيئة التدريسية معد من قبل جهاز الاشراف والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

3-     وجود اقسام مناظرة في كليات الادارة والاقتصاد في بعض الجامعات العراقية يمكن فحص جودة الاداء معهم ومنها الاسئلة الامتحانية البحوث والدراسات …الخ.

 

 

 

 

 

المحور الحادي عشر: الاخلاقيات الجامعية

 

اوليات التحسين نقاط القوة

1-     قبول الطلبة في الاقسام العلمية حسب الرغبة.

2-     اجراء تقويم او اختبارات مستمرة قبل الامتحان النهائي

3-     اعادة النظر في نظام الامتحانات في الكلية.

4-     الاستمرار بالقاء المحاضرات التي تؤكد على الالتزام الخلقي.

5-     قياس مستوى الخريجين عند التحاقهم بالعمل من خلال اعداد مقاييس او استبيانات.

 

 

1-     التاكيد على الابعاد الخلقية من خلال القاء المحاضرات او توجيهات على الطلبة ودمج المؤسسة الاخلاقية متمثلة بالعامل الديني والاعراف الاجتماعية في المؤسسة التعليمية .

2-     الشفافية في التعامل الاكاديمي والاداري مع الطلبة والموظفين والهيئة التدريسية.

3-     تدقيق البحوث وخاصة لاغراض الترقية من قبل  اللجنة العلمية

4-     اقرار الاشراف على الطلبة من قبل اللجنة العلمية في القسم.

5-     امتلاك عضو الهيئة التدريسية كامل الحرية للتعبير عن رايه الشخصي في مختلف المسائل.

تعامل الموظفين باسلوب لطيف مع المراجعين سواء الطلبة او اولياء امورهم.

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

1-      عدم قياس وتقييم المؤسسات التعليمية اداء القسم ومستوى الخريجين

2-     عدم وجود مقياس لتقويم مستوى رضا الطلبة والموظفين واعضاء الهيئة التدريسية

3-     استقصاء رضا الطلبة حول سياسة القبول

 

 

1-     عدم الحصول على شهادة الجودة.

2-     عدم قياس الرضا الوظيفي للموظفين واعضاء هيئة التدريس

3-     عدم استقصاء مستوى كفاءة الخريجين في المؤسسات التي يعملون بها

 

الفرص

1-     وجود ميثاق العمل الاخلاقي للعمل الجامعي.

2-     وجود القوانين الجامعية

3-     وجود وحدة للارشاد التربوي والاكاديمي

 

 

 

 

 

 

 

 

المحور الثاني عشر: ادارة الجودة والتطوير

 

اوليات التحسين                                              نقاط القوة

 

1 –  الاهتمام بالبنى التحتيه من حيث الكوادر التدريسية والبناية.

2-             التعاقد مع اساتذه ذوي خبره من خارج وداخل البلد السماح للاساتذه بالمشاركة بالمؤتمرات الدوليه والورش ودعمهم ماديا .

 

 

1.   اجراء حلقات نقاشية اسبوعية

 

2.   المشاركة في دورات تدريبيه  ومؤتمرات محلية ودوليه

التحديات (التهديدات ) نقاط الضعف

 

1.لاتوجد بنى تحتية

2.عدم وجود صرف مالي

3. عدم معرفة مفهوم الجوده بصورة عامه من قبل لجان الجودة وكذلك الاساتذه .

 

 

1-لاتوجد وثائق عن المعاملات وجمع البيانات.

 

الفرص

1- الانتقال للبناية الجديده

2 – تزويد الجامعة بميزانية ماليةعاليه تفي بمتطابات علمية كثيره .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خلاصة التقرير

 

 

ومنخلالالاطلاعالموضوعيعلىواقعقسم العلوم المالية والمصرفية- كلية الادارة والاقتصاد \جامعة ذي قار يتضح الاتي :

 

اولا: عناصرالقوةةىة

 

للقسمجملةمنالعناصرالتيمنالممكنانتكونعناصرقوة،ومنأهمها

 

  • المساحة الواسعة للبحث العلمي ، لكون تسمية القسم تسمح بمناقشة مجموعة متنوعة من التخصصات التي تدخل في نطاق اهتمامه :
  • يضم القسم عددا جيدا من الباحثين الحاصلين على شهادة الدكتوراة وعند احتساب معيارPhDالذي يحتسب عدد الطلاب /عدد أساتذة القسم حملة الدكتوراه نجد ان المعيار ضمن الحدود النموذجية المطلوبة من قبل الوزارة اذ ان النسبة  هي 15تقريبا /لكل تدريسي وهي نسبة ممتازة  تتفق مع المعيار العالمية وقد حددت الوزارة النسبة للجامعات العراقية 30/لكل تدريسي كحد مقبول  لهذا المعيار .
  • خبرات القسم جيدة،بالرغم من حداثة تأسيس هوان الخبرة المكتسبة خلال السنوات السبع الماضية جيده في مجال التدريس.و السنوات السابقة من العمل تعد جيدة للانتقال إلى واقع أفضل
  • ملائمةالتخصصالعلميمعظمأعضاءهيئةالتدريسللمقرراتالتييشاركونفيتدريسها.
  • يشاركبعضمنأعضاءهيئةالتدريس في اللجان العلميةالدائمةللترقية(أعضاء في اللجنة –محكمين).
  • التزامبعضأعضاءهيئةالتدريسبمعاييرالجودة والاعتماد.
  • للقسم علاقات خارجيةجيدة مع اغلبالجهات المهمة في المحافظة ومع كليات الجامعة والجامعات الاخرى بالمحافظة والمحافظات وهذا واضح من خلال الزيارات الميدانية لأساتذة القسم إلى دوائر الدولة المختلفة بالإضافة إلى مشاركة العديد من اساتذة القسم في الكثير من النشاطات العلمية في الجامعات الأخرى  .

 

 

 

ثانيا: عناصرالضعف

 

يعانيالقسم منبعضعناصرالضعفالتيمنالممكنتحديدهابالاتي:

 

1 –يحتاجالقسم إلى تنويع أكثر فيالتخصصاتالعلمية للتدريسيينلتتناسبمعنظامالمقررات الذي سيطبق خلال العام الدراسي القادم 2019-2020

2 –حاجةالقسمللمزيدمنالتخصصفيعمليةالبحثالعلمي ونشر البحوث في المجلات الرصينة .

3 – الموقعالالكترونيللقسمجيد،ولكنهلايلبيالطموح لتوقفه خلال الفترة العام 2017-2018 . فضلا عن احتياجه لصفحة تعرض النشاطات باللغة الانكليزية أنه يحتاج الى شخص متخصص نوعا ما لإدارته وتحديثه .

4-هناك نوع من التزاحم في بناية القسم العلمي  فضلا عن ذلك الحاجة الى توسعة المختبرات

5-شحة التمويلالمالياللازملنشاطاتالقسم

اليات تطوير القسم

اولا -تعزيز علاقة القسم ببقية الكليات في الجامعة،بحيث يكون مستعدا لتنظيم المؤتمرات ونشر البحوث وعقد الندوات المشتركة معها–

.

ثانيا – تطويركفاءةالتدريسيين والباحثين ،منخلالدوراتداخليةفيالقسم نفسة . .

ثالثا –تزويدالمختبرات بالاجهزةالعلمية والتقنيةالحديثةاللازمةللعمل البحثي بما يواكب التطور العلمي الحاصل.

ضرورةتوفيرالمتطلبات المالية والفنيةلتكونصفحةالموقعالالكتروني–رابعا

للقسم معروضةبأكثرمنلغة؛لتوسيعمساحةالقراءة ودائرةالاهتمام.

خامسا –ضرورةالاستعانةباساتذه ومحاضرين اكفاء للجانب العملي من المقررات اما عن طريق التنسيب او التعاقد معهم.

سادسا – تشذيب المقررات الدراسية واعادة صياغة وحداتها بما يتناسب مع امكانيات القسم المادية وبما يفيد الطالب علميا .

سابعا –التأكيدوضرورة نشر البحوث في مجلات رصينة وضع ايميل الرسمي .

ثامنا – اهمية التأكيد على البحوث التطبيقية واشراك دوائر ومؤسسات الدولة فيها .

تاسعا- حث الأساتذة على العمل العلمي الجاد والمشترك وتسجيل نتائج بحوثهم كبراءات اختراع .

 

اهدافنا المستقبلية……….

1- أن نكون قادرين على تزويد سوق العمل بالكفاءة العلمية والعملية بالخريجين

2 –التعاون مع الكليات والإدارات الرسمية ذات الصلة وجمع قدر أكبر من المعلومات والنتائج ثم إدخالها في الأرشفة الإلكترونية للاستفادة منها.

3 –الاتجاه نحوالتعلم الإلكتروني وإنشاء موقع خاص لتقديم المحاضرات أو إنشاء ورش عمل كلها مفتوحة في العالم الخارجي من ناحية ،ومن ناحية أخرى،لتوسيع نطاق المعرفة بالعالم ليشملنا الجامعة وما تضمها الكليات والأقسام العلمية من مواكبة التطور.

والله ولي التوفيق                      

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاسم الرباعي واللقبالقسماختصاص دقيق العنوان الوظيفياللقب العلمياعلى شهادةالسيرة الذاتية
عقيل عبدالحسين عودة محمد الطائيالعلوم المالية والمصرفيةواقع الاقتصاد العراقياستاذ مدرسدكتوراهC.V
حسين علي عبدالله يوسف اليعقوبيالعلوم المالية والمصرفيةاحصاء رياضياستاذ مشاركمدرسماجستير
محمود داخل عبدالكريم مهدي الخفاجيالعلوم المالية والمصرفيةسلوك تنظيمي مدرس جامعيمدرس مساعدماجستيرC.V
احمد مهدي صاحي هيجل الدريساويالعلوم المالية والمصرفيةتجارة - محاسبةمدرس جامعيمدرس مساعدماجستيرC.V
محمد عناد حسين جبل المسعوديالعلوم المالية والمصرفيةعلوم مصرفيةمدرس جامعيمدرس مساعدماجستير
مرتضى راشد صالح لفته الشاميالعلوم المالبة والمصرفيةاقتصاديات مالية مدرس جامعي مدرس مساعدماجستير
امل جبر ناصرحسوني التميميالعلوم المالية والمصرفيةمالية عامةمعاون رئيس ابحاث مدرس مساعدماجستير
زيد شريف هداب حسون الاجودي العلوم المالية والمصرفيةمحاسب قانونيمدرس جامعي اولمدرس دكتور دكتوراهC.V
مهند حمد عبيد كاطع جاسم الحسيناويالعلوم المالية والمصرفيةمحاسبة متقدمة وضرائبمدرس جامعي مدرس مساعدماجستيرC.V
عمر خالد عبد الامير شكاحي ال حبيبالعلوم المالية والمصرفية محاسبة عامة مدرس جامعي مدرس مساعدماجستير
وسن مكطوف جويد مهلهل الحمدانيالعلوم المالية والمصرفيةحاسباتمدرس جامعي مدرس مساعد ماجستير
محمد فريح العلوم المالية والمصرفيةمحاسبة وتدقيقمدرس مسلاعدمدرس مساعدماجستير

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي لقسم العلوم المالية والمصرفية

تحميل

المرحلة الاولى الكورس الاول  
التسلسلالمادةاستمارة وصف البرنامج الاكاديمي
1مبادئ الاقتصاد (1)تحميل
2مبادئ ادارة الاعمال (1)تحميل
3مبادئ المحاسبة (1)تحميل
4مبادئ الاحصاء (1)تحميل
5حقوق الانسان والديموقراطيةتحميل
6reading in banking and finance(1)تحميل
7اللغة العربيةتحميل
المرحلة الاولى /الكورس الثاني
التسلسلالمادةاستمارة وصف البرنامج الاكاديمي
1مبادئ الاقتصاد (2)تحميل
2مبادئ ادارة الاعمال (2)تحميل
3مبادئ المحاسبة (2)تحميل
4مبادئ الاحصاء (2)تحميل
5قراءات في الاعمال المصرفيةتحميل
6مهارات الحاسوبتحميل
المرحلة الثانية /الكورس الاول
التسلسلالمادةاستمارة وصف البرنامج الاكاديمي
1رياضيات ماليةتحميل
2نقود ومصارفتحميل
3قانون تجاريتحميل
1مالية عامة(1)تحميل
5ادارة مالية(1)تحميل
6قواعد بيانات مصرفية(1)تحميل
7محاسبة متوسطة(1)تحميل
المرحلة الثانية / الكورس الثاني
التسلسلالمادةاستمارة وصف البرنامج الاكاديمي
1مالية عامة(2)تحميل
2مؤسسات مالية ومصرفيةتحميل
3تسويق مصرفيتحميل
4ادارة مالية(2)تحميل
5تجارة الكترونيةتحميل
6قواعد بيانات مصرفية(2)تحميل
7محاسبة متوسطة(2)نحميل
8سياسات نقدية وجهاز مصرفيتحميل
المرجلة الثالثة / الكورس الاول
التسلسلالمادةاستمارة وصف البرنامج الاكادبمب
1اقتصاد قياسي وماليتحميل
2تمويل شركات(1)بحميل
3اساليب كميةنحميل
4كظام محاسبي موحد(1)تحميل
5عمليات مصرفيةنحميل
6محاسبة مصرفية(1)تحميل
7محاسبة تكاليف(!)تحميل
المرحلة الثالثة / الكورس الثاني
التسلسلالمادةاستمارة وصف البرنامج الاكادبمي
1اسواق ماليةتحميل
2تمويل شركات (2)نحميل
3ادارة المخاطر الماليةنحميل
4نظام محاسبي موحد(2)تحميل
5تقييم قرارات استثمارتحميل
6محاسبة مصرفية(2)تحميل
7محاسبة تكاليف(2)تحميل
المرحلو الرابعة / الكورس الاول
التسلسلالمادةاستمارة وصف البرنامج الاكاديمي
1نظم معلومات محاسبية ومصرفيةتحمبل
2محفظة استثماريةنحميل
3ندقيق ورقابةنحميل
4معايير مصرفية دوليةنحميل
5اخلاقيات واساليب البحث العلميتحميل
6محاسبة ادارية (1)تحميل
7مصاريف اسلامية(1)تحميل
المرحلة الرابعة / الكورس الثاني
التسلسلالمادةاستمارة وصف البرمامج الاكاديمي
1مشروع البحثتحميل
2التدقيق والرقابة(2)تحميل
3محاسبة ادارية(2)تحميل
4تمويل دوليتحميل
5مصارف اسلامية(2)تحميل
6دراسة وتقييم المشاريعتحميل

جدول المحاضرات

المرحلة الاولىالمرحلة الثانيةالمرحلة الثالثةالمرحلة الرابعة
مبادئ اقتصادسياسات نقديةاساليب كميةتقييم قرارات
مبادئ احصاءمالية عامةسياسات نقديةمصارف اسلامية
قراءاتتسويق مصرفيمحفظة استثماريةعمليات مصرفية
مبادئ ادارةمحاسبة متوسطةادارة استراتيجيةالمعايير المصرفية الدولية
مبادئ محاسبةمؤسسات ماليةتمويل دوليادرة تامين والخطر
Englishتجارة الكترونيةمحاسبة مصرفية
مهارات حاسوبادارة مالية
قواعد بيانات

I am text block. Click edit button to change this text. Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search